خدمة الاستشارات الأسرية
هي عملية تفاعلية تتم بين المرشد والمسترشد بهدف مساعدة المسترشد على فهم وحل مشكلاته وتحقيق أهدافه وفق أسس ونظريات علمية، وتقدم إدارة الإرشاد الأسري الاستشارات الأسرية بحسب طبيعية المشكلة والفئة العمرية للمسترشدين وذلك ضمن التصنيف التالي: 1- الاستشارات الأسرية، وتكون من خلال ( الهاتف/ الحضور الشخصي/ البريد الإلكتروني) ولمرة واحدة فقط. 2- الإرشاد الفردي، وتكون من خلال الحضور الشخصي، وتتطلب جلسات متابعة. 3- الإرشاد الجماعي، وتكون من خلال الحضور الشخصي وتُقدم لأكثر من فرد في الأسرة. 4- الإرشاد باللعب، وتكون من خلال الحضور الشخصي وتُقدم للأطفال باستخدام تفنيات العلاج باللعب. كما يتم تزويد الجهات الرسمية ( مراكز الشرطة/ محاكم الأسرة/ النيابة العامة/ وغيرها ) بتقارير للجلسات الإرشادية المُعدة للحالات المُحالة من قبلهم.
- طلب الخدمة من المسترشد أو استلام خطاب من الجهات الرسمية.
- استلام مخاطبة جهة توضح اسماء الأطراف المراد تقديم الجلسات الإرشادية لهم وأرقام التواصل معهم، والهدف من الطلب.
- نسخة من بطاقات الهوية لأطراف التنفيذ.
- خطاب من الجهات الرسمية لطلب التقارير الإرشادية.
-
يتطلب انجاز خدمة الاستشارات الأسرية واعداد التقارير الارشادية ما بين ( 1 – 60) يوم بحسب نوع الطلب.