مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل


افتتح مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل في العام 1997مـ وهو مؤسسة حكومية تتبع وزارة التنمية الاجتماعية لتقديم كافة الخدمات التأهيلية والتعليمية لذوي الإعاقة السمعية.

تنويه: نظراً للأعمال الإنشائية والتصليحات القائمة حالياً في مبنى مركز التأهيل الأكاديمي والمهني، تنوه الوزارة بانتقال خدمات مركز التأهيل الأكاديمي والمهني إلى مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل حتى إشعار أخر.


أهداف المركز:
  1. دراسة وتقييم حالات الإعاقة السمعية لمعرقة قدراتهم السمعية والأكاديمية.
  2. تدريب الأطفال على استعمال اللغة الكلامية وفق برامج مكثفة في التدريبات السمعية والنطقية واللغوية.
  3. تعليم الأطفال أكاديمياً وفق أساليب التعليم الحديثة وطرق التخاطب الشامل (التنطيق – قراءة الشفاه – القراءة والكتابة – لغة الإشارة – أبجدية الأصابع)
  4. تدريب أسر الأطفال على كيفية التفاهم والتعامل مع أبنائهم.
  5. تنمية الوعي الصحي واكتساب العادات الصحية السليمة عن طريق برنامج متكامل للتربية الصحية والوقاية من الأمراض والحوادث.
  6. تنمية وتشجيع مجموعة الميول والهوايات لذوي الإعاقة السمعية مما يساعد على إثراء حياتهم ويشغل أوقات فراغهم عن طريق برامج للأنشطة الترفيهية والترويحية الاجتماعية.

شروط القبول في المركز:
  1. أن يكون بحريني الجنسية أو من أبناء البحرينية المقيم إقامة دائمة في مملكة البحرين.
  2. أن يكون خالياً من الأمراض المعدية والسارية.
  3. أن يكون لديه إعاقة سمعية غير مصحوبة بأية إعاقة أخرى.
  4. أن يتراوح عمر الطفل وقت الالتحاق بالمركز (3 -8 ) سنوات.
  5. أن يكون لدى الأسرة الرغبة في الاستفادة من برامج وخدمات المركز.

إجراءات القبول:
  1. تقديم طلب رسمي عن طريق المراكز الاجتماعية للالتحاق بالخدمة التعليمية.
  2. إجراء بحث اجتماعي شامل عن الحالة وأسرته.
  3. إجراء التقييمات المختلفة اللازمة للحالة ( نفسية – أكاديمية – طبية )
  4. إجراء الكشف الطبي الشامل.
  5. إقرار ولي الأمر بالموافقة على نظام الخدمة بالمركز والتعاون بالحضور الشخصي لمتابعة الحالة كلما دعت الحاجة.
  6. إخضاع الطفل لفترة تجريبية لمدة لا تتجاوز ثلاثة

برامج وخدمات المركز:

يوفر المركز عدداً من البرامج التأهيلية لذوي الإعاقة السمعية وتشمل:

1.برامج التهيئة ما قبل المدرسة:
  • تعنى برعاية الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من سنة (3) سنوات إلى سن ما قبل المدرسة.
  • تهيئة ما قبل المدرسة بهدف تنمية جميع المهارات الحسية والحركية لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
  • إخضاع الأطفال لبرنامج التأهيل السمعي اللفظي واللغوي المكثف.
  • تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة السمعية على الاندماج في فصول المدارس العادية كل على حسب قدراته وإمكانياته.

2.البرامج التعليمية:
  • توفير البرامج التعليمية للمرحلة الابتدائية والإعدادية للأطفال غير القادرين على الاندماج في فصول المدارس العادية.
  • إتباع طريقة التخاطب الشامل في تعليم هؤلاء الأطفال. والتي تعتمد على ( النطق - قراءة الشفاه - القراءة والكتابة - لغة الإشارة - أبجدية الأصابع )
  • تطبيق مناهج وزارة التربية والتعليم بعد إجراء التعديلات اللازمة لتعليم ذوي الإعاقة السمعية.
  • تنظيم حلقات تدريبية لأسر هؤلاء الأطفال في مختلف وسائل التعامل والتخاطب مع الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.

3.برامج الرعاية الصحية والعلاجية:
  • متابعة الكشوف الطبية والدورية وفتح ملف خاص لكل منهم.
  • الاهتمام بالشؤون الصحية للطلبة ومتابعة احتياجاتهم الطبية.
  • توفير المعينات السمعية.
  • إجراء الإسعافات الأولية للطلبة بالمركز أو نقلهم إلى المستشفى عند الضرورة.
  • العمل على تحصين الطلبة والعاملين معهم.

4.برامج الرعاية النفسية:
  • إجراء الاختبارات النفسية للطلبة لتحديد قدراتهم وإمكانياتهم.
  • تقديم تربية علاجية فردية حسب خصائص كل حالة
  • تقديم تربية علاجية جماعية.
  • توفير الإرشادات النفسية للأسرة حول كيفية التعامل مع أبنائهم.
  • تقديم العلاج النفسي للأطفال الذين تتطلب حالتهم ذلك.

5.برامج الرعاية الاجتماعية:
  • دراسة حالة الطلبة الاجتماعية وتسجيل كل المتغيرات الحاصلة على أوضاعهم.
  • العمل على استمرار علاقة الأطفال بأسرهم والمجتمع الخارجي عن طريق الزيارات المتبادلة والبرامج المشتركة.
  • توفير المواصلات لنقل الطلبة من وإلى المركز.

6.البرامج الثقافية والرياضية:
  1. تنظيم رحلات ترفيهية تعليمية للطلبة.
  2. إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة في الفرق الكشفية والمخيمات الكشفية التي تنظمها المؤسسات المختلفة.
  3. إتاحة الفرصة للطلبة لمطالعة المجلات والبرامج التلفازية التثقيفية وبرامج الكمبيوتر ومزاولة الألعاب التعليمية وألعاب التسلية.
  4. تنظيم حفلات ترفيهية في المناسبات التي تحتفل بها المملكة.
  5. المشاركة بالمعارض المختلفة للتعريف بمنتوجات الطلبة.
  6. إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة في جميع الأنشطة الاجتماعية الداخلية والخارجية.
  7. تنظيم حصص تربية رياضة ضمن البرنامج اليومي.

7.البرامج التدريبية للعاملين بالمركز:
  • إلحاق الموظفين بدورات تدريبية في شتى مجالات التربية الخاصة والتأهيل المهني.
  • تنظيم محاضرات ودورات تدريبية متخصصة تنشيطية خلال العام الدراسي.
  • المشاركة في الدورات التدريبية التي تنظمها المراكز المماثلة.
  • تبادل الزيارات الاستطلاعية بين مراكز ذوي الإعاقة للاستفادة من خبراتهم.

شارك هذه الصفحة

قيمنا: