مركز بنك البحرين والكويت للتأهيل

تم افتتاحه في الرابع عشر من يناير 1992م، وتم بناء المركز وتأثيثه على حساب بنك البحرين والكويت، ويعمل على تهيئة ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة والشديدة والإعاقة الحركية لسوق العمل وذلك بإتاحة المجال لتدريبهم وتمكينهم من الاندماج في المجتمع واكتساب الثقة بأنفسهم وتحويلهم إلى أشخاص منتجين لتحقيق أهداف الرؤية الاقتصادية 2030.


أهداف المركز:
  1. تشخيص حالة ذوي الإعاقة للكشف عن استعدادهم وقدراتهم الجسمية والحسية لوضع برنامج الرعاية والتوجيه التربوي والمهني لتنمية تلك القدرات.
  2. تأهيل الشباب ذوي الإعاقة من خلال برنامج وخطط فردية تناسب مستواهم وقدراتهم.
  3. تشجيع الشباب على المشاركة وتدريبهم على توظيف إمكانياتهم والاعتماد على النفس في أمور الحياة مما يحقق التكيف الاجتماعي والاستقلال الذاتي وتنمية الشعور بالقيمة الذاتية للتوافق النفسي عن طريق برنامج متكامل للإرشاد والتوجيه والصحة النفسية.
  4. تطوير المهارات لدى الشباب من خلال أعمال مهنية بسيطة تلائم مستوياتهم.
  5. تنمية وتشجيع مجموعة الميول والمهارات لدى ذوي الإعاقة مما يساعدهم على إثراء حياتهم ويشغل أوقات فراغهم من خلال البرامج والأنشطة الترفيهية والترويحية والاجتماعية.
  6. إقامة المعارض والندوات التي تبرز أنشطتهم ومشاركتهم المهنية.
  7. بناء وتدريب الكوادر العاملة بالمركز ورفع كفاءتهم وتطوير قدراتهم في مجال رعاية وتأهيل الشباب ذوي الإعاقة الذهنية.

الخدمات و البرامج:
أولاً: برنامج التأهيل المهني:

يوفر المركز العديد من الخدمات والبرامج التأهيلية التي تسهم في تنمية قدرات وإمكانيات الطلبة وتأهيلهم من خلال التدريب في الورش المهنية التالية:

  1. ورشة النجارة.
  2. ورشة الزراعة.
  3. ورشة الحرف اليدوية.
  4. ورشة الفندقة والتدبير المنزلي.

ثانياً: الرعاية الصحية والعلاجية:
  1. متابعة الكشوف الطبية والدورية للطلبة وفتح ملف خاص لكل منهم.
  2. الاهتمام بالشئون الصحية للطلبة والاعتناء بنظافتهم ومتابعة الاحتياجات الطبية لهم.
  3. العمل على تحصين الطلبة والعاملين معهم.
  4. توفير الأجهزة التعويضية للطلبة الذين بحاجة لها.
  5. إجراء الإسعافات الأولية للطلبة بالمركز أو نقلهم إلى المستشفى عند الضرورة.
  6. فحص دوري على الطلبة.

ثالثاً: برنامج الرعاية النفسية:
  • إجراء الاختبارات النفسية للطلبة لتحديد قدراتهم وإمكانياتهم.
  • تقديم تربية علاجية فردية حسب خصائص كل حالة " تعديل سلوك ".
  • تقديم تربية علاجية جماعية.

رابعاً: برنامج الرعاية الاجتماعية:
  • دراسة حالة الطلبة الاجتماعية وتسجيل كل المتغيرات الحاصلة على أوضاعهم.
  • تنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات العامة والخاصة.
  • الزيارات المنزلية لدراسة حالة الطالب الاجتماعية.
  • توفير المواصلات لنقل الطلبة من المنزل إلى المركز وبالعكس.

خامساُ: البرامج الثقافية والرياضية والترفيهية:
  1. تنظيم رحلات ترفيهية وتعليمية للطلبة.
  2. إتاحة الفرصة للطلبة لمطالعة الصحف والمجلات والبرامج التلفازية التثقيفية ومزاولة الألعاب التعليمية وألعاب التسلية.
  3. تنظيم المهرجانات والحفلات الترفيهية في المناسبات التي تحتفل بها مملكة البحرين.
  4. تنظيم معارض للتعرف بمنتوجات الطلبة.5. إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة في جميع الأنشطة الاجتماعية الداخلية والخارجية.
  5. المشاركة في جميع الأنشطة الرياضية الخاصة بذوي الإعاقة على المستوى المحلي والدولي.
  6. تنظيم حصص تربية رياضية ضمن البرنامج اليومي والمشاركة في البطولات المحلية والدولية.

سادساً: البرامج التدريبية للعاملين بالمركز:
  1. تنظيم دورات تدريبية في شتى مجالات التربية الخاصة والتأهيل المهني على المستوى المحلي والإقليمي.
  2. تنظيم محاضرات ودورات تدريبية تنشيطية خلال العام الدراسي.
  3. المشاركة في الدورات التدريبية التي تنظمها الجامعات المحلية ومراكز ذوي الإعاقة المماثلة.
  4. تبادل الزيارات الاستطلاعية بين مراكز ذوي الإعاقة للاستفادة من خبراتهم.
  5. ابتعاث الموظفين لنيل شهادات تخصصية في مجالات التربية الخاصة والتأهيل المهني.
  6. المشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية.

الفئات التي يستقبلها المركز:

فئة الإعاقة الذهنية من ذوي الإعاقة.

الفئة العمرية:

16 سنة وما فوق


شروط القبول:
  1. أن يكون خالياً من الأمراض المعدية والسارية.
  2. أن يكون لديه الحد الأدنى في القدرة على التعلم وغير مضطرب سلوكياً.
  3. أن يكون من ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة أو الشديدة أو الإعاقة الحسية أو الحركية.
  4. أن يكون عمره الزمني 16 سنة وما فوق.
  5. أن يكون للأسرة الرغبة في الاستفادة من برامج وخدمات المركز.
  6. أن يكون لديه القدرة على العناية الذاتية الشخصية.
المستندات المطلوبة:
  1. تقرير طبي حديث صادر من أحد المستشفيات الحكومية باعتماد الطبيب الاستشاري (لم يمض على تاريخه عامين)..
  2. شهادة الخلو من الأمراض المعدية والسارية من أحد المستشفيات الحكومية.
اجراءات القبول:
  1. تقديم طلب رسمي عن طريق المراكز الاجتماعية للالتحاق بالخدمة التعليمية مرفق به نسخة من البطاقة السكانية للحالة والتقارير الطبية.
  2. إجراء بحث اجتماعي عن الحالة وأسرته.
  3. إجراء التقييمات المختلفة اللازمة للحالة (نفسية - أكاديمية - مهنية – طبية).
  4. فتح ملف خاص بالحالة.
  5. إقرار ولي الأمر بالموافقة على نظام الخدمة بالمركز والتعاون بالحضور الشخصي لمتابعة الحالة كلما دعت الحاجة.
  6. إخضاع الحالة لفترة تجريبية لمدة لا تتجاوز ستة أشهر لتحديد إمكانية استمرارية الحالة بالمركز ومدى مناسبتها للبرامج المطبقة.
  7. الكشف الطبي الشامل.

إنهاء العلاقة:
  • الوفاة.
  • عند طلب ولي الأمر إنهاء خدمات الحالة من المركز.
  • عدم استجابة الطالب للبرامج المطبقة بالمركز بعد انتهاء الفترة التجريبية المقررة.
  • عند إكمال الطالب البرامج التأهيلية المحددة له.
  • عندما تصبح الظروف في المركز غير ملائمة لاكتفاء احتياجات الطالب وتطويره.
  • غياب الطالب لمدة سبعة أيام متتالية أو لمدة أسبوعين بصفة متقطعة دون أسباب موجبة.
  • عندماتصبح حالته خطراً على نفسه وعلى الطلبة الآخرين على الرغم من الجهود المبذولة لتعديل سلوكه.
  • عند انتفاء شرط أو أكثر في شروط القبول.
  • عدم التقيد بالأنظمة والإجراءات والتعليمات المعمول بها في المركز.
  • عند انتفاء شرط أو أكثر في شروط القبول.
  • إجراءات توقيف الحالة:
  • تدوين معلومات مفصلة عن الحالة في استمارات تعديل السلوك.
  • إعداد تقارير عن الحالة من قبل فريق العمل بالمركز.
  • مناقشة موضوع الحالة مع الطبيب النفسي.
  • استدعاء الأهل لمناقشة مشكلة الحالة.
  • إرسال إشعارات لولي الأمر لحث الحالة على الحضور في حالة تغيبه.
  • رفع الاقتراحات من قبل فريق العمل بالمركز لإدارة التأهيل الاجتماعي والعمل على تنفيذ قرارات الإدارة.

شارك هذه الصفحة

قيمنا: