أخبار ومقطتفات عن المهرجان المسرحي الخليجي الثالث للأشخاص ذوي الإعاقة

آخر تحديث: 
24/07/2016

 

     
 
    أضغط هنا لتصفح النشرات الصادرة عن المهرجان المسرحي الثالث
     
أخبار المهرجان في الصحف المحلية (اضغط هنا)  

  

 

وصول الوفود المشاركة في المهرجان:

 

 

 

 

 

حفل افتتاح المهرجان المسرحي الخليجي الثالث للأشخاص ذوي الاعاقة برعاية كريمة من سمو الشيخ علي بن خليفة ال خليفة نائب سمو رئيس مجلس الوزراء في الصالة الثقافية وايستمر يوميا حتى 10 ديسمبر 2013 من 6:30-10 مساءا

أضغط هنا لصور حفل الأفتتاح
     

المسرحية البحرينية

"عندما يبتسم المطر"

تأليف: جمال الصقر

إخراج: محمود إسماعيل

"فالح" مؤلف ومخرج مسرحي 45 سنة .. متميز سابقا .. صاحب إنجازات .. وفجأة يجد نفسه خارج السرب .. يجلس وسط مؤلفاته وماضيه .. قلق .. متوتر .. بسبب أن صاحب شركة الإنتاج التي يعمل بها غير راضي عن أعماله التي يقدمها.

وهذا أدى الى رغبة المنتج لتحويل الفرقة المسرحية للعمل في صالة ديسكو .. وانقسمت الفرقة إلى من قبل بالواقع والعمل في الصالة .. ومنهم من رفض.

ويحاول المخرج "فالح" جاهدا أن يعيد الفرقة الى ما كانت عليه .. ويقدم عرض مسرحي كفرصة أخيرة .. ويقترح عليه مخرج شاب مبتدئ أن يشاطره في إخراج هذا العمل..

 

وبهذا العمل يبقى المسرح شامخا .. مع مسرحية "عندما يبتسم المطر"..

أضغط هنا لمشاهدة صور المسرحية

     
المسرحية الاماراتية

"باب البراحة"

تأليف: مرعي الحليان

إخراج: مروان عبدالله صالح

دور أحداث المسلرحية حول أربعة رجال من كبار السن مقعدين ويقيميون في دار كبار السن، وتشرف عليهم الممرضة فاطمة، ويتخذ الأربعة المسنيين موقفا من إدارة المركز وذلك بعد سماعهم خبر نقلهم من موقعهم الحالي الذي يقع على ساحل البحر إلى منطقة صناعية.

فيغلق المسنيين باب العنبر ويحتجزون الممرضة في ليلة باردة حيث تتقاطع هموم وأحزان المسنيين الأربعة بهمومهم وأحزان الممرضة التي فاتها قطار الزواج، وصارت تطاردها الشيخوخة أيضا.

ثم يبدأ المسنيين في مناقشة أوضاعهم الشخصية ومنطلقين إلى الدائرة الأوسع من الهموم، فيبحثون عن الوطن الذي بدل وجوه المارة في شوارعه واستوطنه الغرباء، ويبحثون في أمر تخليص الأرض المحتلة (فلسطين) من يد المحتلين ويستحفرون مزايا الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وكما يستحضرون ذكريات زوجاتهم وحبيباتهم وأبنائهم.

أضغط هنا لمشاهدة صور المسرحية

     

 مسرحية المملكة العربية السعودية "الحبل"

تأليف: خالد خليفة خميس

إخراج: خالد خليفة خميس

قرية تقع في الجانب الاخر من البحر، قرية يسكنها أهلها منذ مئات السنين كانت ولا زالت تعتمد في دخلها الصناعات والحرف اليدوية القديمة، هي قرية من وحي الخيال بحارتها وجدرانها ومساكنها ومزارعها كما انها قريبة وملاصقة للخليج.

تسمع في جنباتها صوت النهام مستعدا لبدء رحلة جديدة ومغامرة خطيرة عبر عرض البحر بالغوص في أعماقه والبحث عن كنوزه.

كما تسمع صوت الفلاح بمواويله التي تنذر ببدء موسم الحصاد وتشاهد بين الحين والاخر مجموعة من الأطفال تلف المكان باهازيجهم الشعبية والعابهم البسيطة.

وفي أحد جنبات القرية يظهر السوق بما يحتويه من بضائع مختلفة الأنواع والأشكال، كما أن المكان يعج بالساكنين والبائعين والقوافل المحملة بشتى ؟أنواع التجارة من مختلف الأصناف حيث تأتيها تلك البضائع من شتى الأرض فالموقع الجغرافي لهذه القرية جعلها محط أنظار الكثير من القادمين اليها عبر البر والبحر ومن أجل التجارة والاستمتاع بما تحويه من مناظر خلابة.

تصبح القرية على حبل ممدود في وسطها، قادما من خارجها .. شكل الحبل غريب .. وطوله عجيب.

فتنقسم القرية بين مستغرب .. وخائف !! ومستثمر .. والبعض لم يرع له بال .. هذا الانقسام يكون له أثر على القرية كلها .. في ظل وجود هذا الحبل في القرية تحدث عدة أحداث (فما قصة هذا الحبل؟)

 

أضغط هنا لمشاهدة صور المسرحية

     

 مسرحية سلطنة عمان "أوراق مكشوفة"

تأليف: عماد ةبن محسن الشنفري

إخراج: عماد بن محسن الشنفري

عندما تضيع الامانة وتسلب الحقوق .. عندما ينقسم المجتمع الى طبقات اجتماعية .. عندما يتحول المنصب الى دكتاتور .. عندما يضيع الحق وينصر الباطل .. واخيرا عندما يتساوى الجميع ماذا يحدث .. مسرحية أوراق مكشوفة تتحدث عن مجموعة من الناس البسطاء اجتمعوا في مكتب أحد المسؤولين لمتابعة قضاياهم العالقة في أدراج المؤسسة الحكومية بسبب انشغال المسئول هؤلاء البسطاء كل واحد لديه موضوع وقضية مختلفة ولكن ما يجمعهم هو التأخير في الرد ومقابلة المئول الذي لا يجد موعد لهم مما يزيد من معاناتهم، وأثناء الانتظار للمقابلة يحدث ما لا يتوقعه الجميع، زلزال قوي يهدم المكان ويغلق الأبواب ويصبح الجميع محاصر بين أربعة جدران فتضيع المناصب والألقاب ويتساةى الجميع والكل يبحث عن مخرج لأنقاذ نفسه وتكتشف الاسرار والنفوس ولكن يظل هناك باب يرفض المسؤل فتحه مهما حدث ليخفى خلفه الحقائق فما سر هذا الباب ولماذا هذا الاصرتر بعدم الاقتراب منه من قبل المسئول هنا يبدأ الصراع بين البقاء أحياء والبحث عن مخرج وبين وعود مؤجلة قد تكون سراب.

أضغط هنا لمشاهدة صور المسرحية

     
مسرحية دولة قطر "الحياة حلوة" في المهرجان المسرحي الخليجي الثالث للأشخاص ذوي الاعاقة: العرض عبارة عن المواقف التي تتم بين مجموعة من الطلاب المستهترين، المنتسبين للتعليم المسائي، فأربعة من أولئك الطلاب، لديهم وظائف ومناصب مهمة بالدولة، فأحدهم مسؤول رخص القيادة، وأخر مسؤول عن رخص السجل التجاري، وأخر مسؤول بوزارة الرياضة، وأخر مسؤول بهيئة التقاعد والمعاشات، والفكرة تعتمد على تضاد الامكانيات التي تفترض بمثل تلم المهن، مع ممثلي العرض، سواء من ناحية نوع الإعاقة، أو الحجم، أو العمر.

أضغط هنا لمشاهدة صور المسرحية

 

     

مسرحية دولة الكويت "مبروك عليكم...أنا"

تأليف: مشعل الموسى

إخراج: يحيى عبدالرضا

مسرحية، كوميدية، كتبت باللهجة الكويتية تنطرق إلى قضية إجتماعية علمة، وهي وجود فئة الخدم في المنازل، وتحديدا عنصر الرجل (الوافدين الخدم أو السواق أو الحراس ... إلخ) خاصة مع وجود الفراغ الإجتماعي والتفكك الأسري، الذي ولد فراغ كبير كي يأتي من هو في الخارج ليسد هذا الفراغ.

وفي هذه المسرحية، قد لا نلقي باللوم والائمة  على هؤلاء، وانما نسلط الضوء على الأسرة في المقام الأول، في اطار كوميدي هادف.

أضغط هنا لمشاهدة صور المسرحية

 

     

مسرحية الجمهورية اليمنية

"حصاد العمر"

تأليف: عادل يحيى عبده الجرباني

إخراج: على سالم سبيت

مسرحية حصاد العمر هي مسرحية اجتماعية تطرح العديد من القضايا الاجتماعية التي تهم الوطن والمواطن في كافة أرجاء المعمورة ومن أهم هذه القضايا كما يلي:

-تحكي عن حب الانتماء للأرض والحفاظ عليها والدفاع عنها وعن مكتسباتها والاستفادة من خيراتها.

- التفكك الأسري والناتج عن المشاكل والأحقاد والكراهية التي زرعها الإباء ويدفع ثمنها الأبناء بعد رحيلهما يتوارثونها جيل بعد جيل.

-نقل بعض العادات والتفاليد السائدة في المجنمع اليمني.

- التعريف بما تجود به الجمهورية اليمنية من منتجات زراعية مختلفة.

التطرق إلى بعض وسائل وأساليب الظلم والطغيان ومصادر حقوق الغير من قبل بعض الشخصيات المتنفدة والمتسلطة في المجتمع مستغلة بذلك نفوذها ومكانتها.

-دعوة إلى نبذ العنف والحقد والكراهية والاستماع إلى لغة العقل والتعامل بلغة الحوار والتعايش السلمي المبني على الحب والمودة والتصافح والتسامح والتماسك والتي من شأنها ستخلق مجتمع متماسك وناجح ومطور ومزدهر. وان نضع مصلحة الوطن فوق كل المصالح وفوق كل اعتبار مهما كانت خلافاتنا أو نزاعاتنا ومهما كنا نحمل من فكر أو مذهب أو عقيدة ومهما كانت انتماءاتنا السياسية أو الحزبية.. وان مصلحة الوطن فوق كل المصالح فالوطن هو وطن الجميع وفيه متسع للجميع تلك هي أهم القضايا التي ستناقشها مسرحية حصاد العمر متمنيا للجميع التوفيق والنجاح.

أضغط هنا لمشاهدة صور المسرحية

     
 

حفل اختتام المهرجان المسرحي الخليجي الثالث للأشخاص ذوي الاعاقة وفوز العرض البحريني "عندما يبتسم المطر" بجائزة أفضل عرض مسرحي شامل

أضغط هنا لمشاهدة صور المسرحية

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييمك الشخصي : None متوسط التقييم : 3 (4 votes)